menu
keyboard_backspace اختر الدولة

احذر من ترك بياناتك في سيارتك قبل بيعها 

السيارات الحديثة لها بعض المخاطر في عملية اعادة بيعها كسيارات مستعملة حيث يكون بها الكثير من البيانات الخاصة بمالكها متواجدة في وحدة المعلومات والترفيه ويجب حذفها بصورة صحيحة قبل بيع السيارة. 

سيارتك الحديثة تعرف مكان سكنك وعملك وأرقام عائلتك 

السيارات الحديثة ليست مجرد مركبات تملؤها بالوقود ، بل هي أيضًا مزودة بأجهزة كمبيوتر مليئة بالبيانات. وقد تعرف الكثير عنك ، من رقم هاتفك إلى عناوين جهات الاتصال الخاصة بك. وهنا نوضح لك كيفية حذف بياناتك بشكل صحيح من سيارتك قبل عرضها للبيع كسيارة مستعملة.

والكثير منا حاليا يقوم بتوصيل هاتفه المحمول بالسيارة عبر Bluetooth أو USB ، وقد تستوعب سيارتك جميع رسائلك وتفاصيل الاتصال من هاتفك وقد تعرف أيضًا مكان إقامتك ، ومكان عملك ، وعناوين أصدقائك وعائلتك وحتى قد تعرف بيانات الواي فاي في منزلك ورقم السر الخاص به. 

 

مخاطر ترك بياناتك في سيارة تبيعها

وما لم يتم اتخاذ الخطوات الصحيحة لمحو تلك البيانات قبل بيع سيارتك ، فالسيارة ليست وحدها التي ستعرف أكثر مما ينبغي ؛ حيث يمكن الوصول إلى كل هذه البيانات من قبل الشخص الذي تبيعها له. ومن مصلحة المشتري التأكد من قطع جميع الاتصالات السابقة بالمالك السابق فلن يرغب معظمهم في تواجد بيانات شخص آخر على كمبيوتر سيارتهم.

ومن المحتمل أن يكون الأمر أكثر مدعاة للقلق ، إذا قام المالك السابق باستغلال الأمر حيث سيسمح له ذلك بتتبع موقع السيارة التي قام ببيعها وفتح أبوابها وحتى بدء تشغيل المحرك.

 

أغلب من باعوا سياراتهم لم يحذفوا بياناتهم منها

وقالت احصائيات أن من بين الأشخاص الذين قاموا بربط هواتفهم بسيارتهم ، لم يتبع معظمهم التعليمات الواردة في دليل السيارة لحذف جميع بياناتهم من السيارة قبل بيعها ,والأكثر إثارة للقلق أن ما يقرب من الثلث لم يبذل أي محاولة على الإطلاق لإزالة أي من بياناتهم من سياراتهم.

وقام البعض للتأكد من حقيقة الأمر بشراء نظام معلومات ترفيهي من سيارة فولكس فاجن بولو من على eBay واكتشفوا على الجهاز كمية كبيرة من المعلومات حول المالك السابق ، بما في ذلك كلمة مرور wi-fi المنزلية واسم المستخدم.

وهناك بالفعل حالات لأشخاص استخدموا فكرة استمرار تواجد بياناتهم وتحكمهم في السيارات التي باعوها بالفعل لتتبع مكان السيارة ومالكها ففي نوفمبر 2019 ، ظهرت تقارير عن رجل ساعد صديقته في شراء سيارة ، ثم استخدم معلومات التسجيل لتنزيل تطبيق سمح له بإيقاف السيارة وتشغيلها ، وتتبع موقعها. وبعد أن انفصلوا ، استخدم التطبيق لمطاردتها لأشهر والعثور علي مكانها.

 

كيفية مسح البيانات من سيارتك بشكل صحيح

يجب أن تكون إزالة بياناتك الشخصية من سيارتك سريعة وسهلة للغاية وفكر في الأمر على أنه إعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع. ويشمل الأمر الدخول في نظام المعلومات والترفيه في السيارة ، والوصول إلى قائمة الإعدادات وإيجاد خيار محو حسابك وبياناتك. وللتأكد من أنك فعلت كل ما تحتاج إليه ، راجع دليل السيارة الذي قد يكون متاحًا أيضًا عبر الإنترنت واتبع تعليماته حول كيفية حذف بياناتك من السيارة.

وبمجرد أن تحذف بياناتك ، لا تعيد توصيل هاتفك الذكي بالسيارة أثناء قيادتها لبيعها أو لتوصيلها لمالكها الجديد حيث قد يؤدي ذلك إلى التراجع عن جميع أعمال حذف البيانات.

 

ماذا تفعل إذا كنت تشتري سيارة مستعملة؟

عند شراء سيارة مستعملة من تاجر أو بائع خاص ، اطلب دليلاً على إزالة جميع البيانات وإبطال حقوق الوصول. 

 



مواضيع ذات صلة

3 سيارات بدون أوفربرايس في مصر ,, تعرفوا عليها !!

هتلاقي ترصد أهم السيارات التي تباع بالسعر الرسمي بدون أوفربرايس في مصر خلال مايو الجاري. 

بايك X7 الصينية أغلي من BMW الفئة الأولى والثانية في مصر

بسعر سيارات بايك X7 الـSUV ورغم الفارق الكبير في الحجم, ولكن بنفس قيمتها يمكن شراء سيارات BMW الفئة الأولي والثانية في مصر. 

تعرفوا على أسعار قطع غيار فولكس فاجن تيجوان وجولف الخارجية

أسعار قطع الغيار لطرازات فولكس فاجن جولف وفولكس فاجن تيجوان مرتفعة وهي من القطع الخارجية التي يعتبر أغلاها الاكصدامات والكبوت . 

زمان والآن : مقارنة بين أسعار سكودا اوكتافيا الآن ومنذ 10 سنوات بمصر

فارق ضخم مخيف بين أسعار سكودا أوكتافيا حالياً وأسعارها من 10 سنوات والفارق يكفي لشراء 4 سيارات من نفس النوع تقريباً وقت المقارنة في 2012. 

بالتفاصيل: انخفاض الأوفربرايس على كيا وبيجو وتويوتا وشيفروليه بمصر

علامات أوروبية وكورية ويابانية وأمريكية تشهد انخفاض في أسعار الأوفربرايس في مصر بعد السماح بدخول سيارات المصريين في الخارج. 

بالتفاصيل والموديلات ,, انخفاض الأوفربرايس على MG وشيري وهيونداي في مصر 

موديلات صينية وكورية تراجع سعر الأوفربرايس عليها في الفترة الحالية بمجرد الاعلان فقط عن قانون سيارات المصريين بالخارج وربما تزداد معدلات التخفيض قريباً. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن